مخيم البقعة

منتديات مخيم البقعة ترحب بك عزيزي الضيف ...
إذا كنت أحد الأعضاء تفضل بتسجيل الدخول ...
وإن كنت لا تمتلك عضوية فتفضل بالتسجيل ..
تحياتنا لك ...

::. قد يرى الناس الجرح الذي في رأسك ، ولكنهم لا يشعرون بألمك .::

أهلاً وسهلاً بكم في منتديات مخيم البقعة الفلسطيني ،،، هنا نجتمع لما فيه من مصلحة لمخيمنا وبلدنا وفلسطين المحتله ... المنتدى ليس ملك لأحد معين ولا لأي جهة ،، بل هو ملك لتراثنا ومعاناتنا وقضيتنا ,,, ومعاً حتى العوده ,,,

لإعلاناتكم - التهاني - التبريكات - العزاء والمواساة - على منتديات مخيم البقعة الفلسطيني ،،، يرجى التواصل عبر walhanfek@hotmail.com

 :: سيد الإستغفار :: اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وأنا عبدك وانا على عهدك ووعدك ماستطعت اعوذ بك من شر ماصنعت وابوء لك بنعمتك علي فاغفر لي فانه لا يغفر الذنوب الا انت .وقال صلى الله عليه وسلم ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات إلا لم يضره شيء حديث صحيح . وقال عليه الصلاة والسلام  من قال حين يصبح وحين يمسي : رضيت بالله ربا ، وبالإسلام دينا ، وبمحمد نبيا ، كان حقا على الله أن يرضيه صححه الترمذي والحاكم .


    المخيمات في الأردن

    شاطر
    avatar
    Admin
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى

    عدد المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 31/01/2010
    الموقع : www.sh3r.tk

    المخيمات في الأردن

    مُساهمة من طرف Admin في السبت يونيو 12, 2010 12:18 am

    المخيمات في الأردن



    توزيع مخيمات اللاجئين في الأردن

    يعيش في الأردن أكثر من 42% من مجموع اللاجئين الفلسطينيين، ويشكلون ما نسبته 31,4% من مجموع سكان المملكة الأردنية. وفيها عشرة مخيمات هي: مخيم جرش, ومخيم عمان الجديد, ومخيم ماركا, ومخيم البقعة, ومخيم سوف, ومخيم الحصن, ومخيم الطالبية, ومخيم إربد, ومخيم الزرقاء, ومخيم جبل الحسين. وتؤوي هذه المخيمات ما مجموعه 280 ألف لاجئ، بما نسبته 18% من مجموع الـ 1,7 مليون لاجئ فلسطيني المسجلين لدى الأنروا في الأردن.

    نشأة المخيمات
    أنشئت أربعة من المخيمات في الضفة الشرقية لنهر الأردن بعد حرب عام 1948، في حين أنشئت الستة الباقية بعد حرب عام 1967، إضافة إلى ثلاثة مخيمات غير رسمية تقع في عمان والزرقاء ومادبا، وتشرف عليها الحكومة الأردنية. ويعيش سكان المخيمات الثلاثة غير الرسمية في ظروف اجتماعية واقتصادية مشابهة لباقي المخيمات التي تشرف عليها الأنروا. ويشكل مجموع هذه المخيمات الثلاث عشرة ما نسبته 65% من مجموع اللاجئين الفلسطينيين في الأردن.

    عدد اللاجئين
    وقدر عدد اللاجئين إلى الأردن عام 1948 بحوا لي 100 ألف لاجئ عبروا نهر الأردن وأقاموا في مخيمات مؤقتة وفي المساجد والمدارس المنتشرة في المدن والبلدات الأردنية. وقدمت اللجنة الدولية للهلال الأحمر مساعدات طارئة للاجئين حتى مايو/ أيار 1950 حينما بدأت الأنروا عملها.

    تجمع العدد الأكبر من اللاجئين بالقرب من مدينة الزرقاء، حيث أسس الصليب الأحمر أول مخيم هناك عام 1949، ثم أقيمت ثلاثة مخيمات أخرى بين الأعوام 1951 – 1954، اثنان منها في عمان والثالث في مدينة إربد. وعقب احتلال إسرائيل للضفة الغربية وقطاع غزة عام 1967، تدفقت موجة جديدة من اللاجئين إلى الأردن سجلت الأنروا منهم 140 ألفاً، وهم جزء من مجموع المهجرين الجدد الذين بلغ عددهم حوالي 240 ألفاً رحلوا عن الضفة الغربية وسموا بـ"النازحين". ويذكر أن الضفة الغربية في الفترة 1948 - 1967 كانت جزءاً من المملكة الأردنية الهاشمية. وسكن اللاجئون الجدد في مخيمات مؤقتة تقع في وادي الأردن، ونقلوا إلى مناطق أكثر أمنا عقب احتدام الصدامات العسكرية في المنطقة. وفي بداية 1968 أنشئت ستة مخيمات مؤقتة لهؤلاء اللاجئين والنازحين، وفيما بعد استبدل بالخيام بيوت جاهزة التصنيع، ثم أقام اللاجئون بيوتا إسمنتية، وصارت المخيمات أحياء سكنية متداخلة بالمدن أو مجاورة لها، إلا أنها بقيت في مستوى أدنى، إذ يفتقر الكثير منها إلى البنى التحتية الأساسية والخدمات العامة، خصوصا تلك الواقعة في المناطق النائية.


    ----------------------------------------------------------------
    لا وجود للمتعة دون الإحساس بالألم

    zaara veer hourani

    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 14/06/2010

    رد: المخيمات في الأردن

    مُساهمة من طرف zaara veer hourani في السبت يونيو 26, 2010 9:53 pm

    معلومات راااائعة بس ع علمي انو الاردن فيها 13 مخيم
    ومنها شلنر و و و و...
    صح
    يمكن...
    avatar
    Admin
    مدير المنتدى
    مدير المنتدى

    عدد المساهمات : 7
    تاريخ التسجيل : 31/01/2010
    الموقع : www.sh3r.tk

    رد: المخيمات في الأردن

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين يونيو 28, 2010 4:17 am

    عزيزي zaara veer hourani ،،، أهلاً بك ،،،
    نتمنى وضع ما عندك من معلومات لأستفيد ويستفيد الجميع ،،،
    فكما تعلم الموسوعه تبدأ بسطر ـ،، وتحياتي لك


    ----------------------------------------------------------------
    لا وجود للمتعة دون الإحساس بالألم
    avatar
    طارق

    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 11/06/2010
    العمر : 28

    رد: المخيمات في الأردن

    مُساهمة من طرف طارق في السبت سبتمبر 25, 2010 8:09 pm

    مشكور أخوي ابو ربيع ع المعلومات الجميلة المفيدة

    محمد ابوزر

    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 14/11/2010

    انتبه

    مُساهمة من طرف محمد ابوزر في الأحد نوفمبر 14, 2010 5:33 pm

    مع الشكر والتقدير لاكن هاذه المعلومات غير صحيحة وفيها شي من الغموض اولا بشان اعداد اللاجئين والفلسطينية في الاردن ثانيان في اسماء المخيمات مثل مخيم الوحدات اناعمري 25سنة واعرف انه الوحدات وليس عمان الجديد
    ومخيم جرش ليس جرش بل مخيم غزة

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 20, 2018 4:14 pm